الخيش في أبهى حلّة: سيدة غزيّة تعيد إحياء التراث

الخيش في أبهى حلّة: سيدة غزيّة تعيد إحياء التراث
APA
الخيش في أبهى حلّة: سيدة غزيّة تعيد إحياء التراث

تُبدع الفلسطينية رغدة أبو عاصي في صناعة المشغولات اليدوية من الخيش، من داخل منزلها المتواضع، استعدادًا لعرضها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة غزة.

وتقول أبو عاصي إنها بدأت في صناعة المشغولات اليدوية باستخدام قماش الخيش منذ 27 عامًا، عندما قررت تزيين منزلها بهذه المادة المحببة لها. وبعد أن نالت إعجاب الزائرين، قررت استغلال شغفها لتوفير مصدر رزق لها ولعائلتها.

وأردفت السيدة: "من المهم أن يستغل الإنسان هوايته وشغفه ليحقق منفعة مادية ويستفيد من هذه الموهبة، وذلك في ظل استمرار انتشار البطالة وسوء الوضع الاقتصادي في غزة".

تعد التحف والأنتيكات والزجاجيات والميداليات والمفارش والدُمى، من بين أهم المشغولات اليدوية التي تقوم أبو عاصي بإنتاجها باستخدام الخيش، إلى جانب بعض الأدوات المدرسية مثل الحقائب واللوازم القرطاسية.

وذكرت أبو عاصي أن مادة الخيش تحمل قيمة تراثية كبيرة، واستخدامها في معظم المشغولات اليدوية أمرًا سهلاً، بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه المادة إحساسًا بالراحة النفسية للناظرين إليها نظرًا لطابعها الطبيعي والتقليدي.

وبيّنت أن عملها يعتمد بشكل كبير على إعادة التدوير، على سبيل المثال، عند الانتهاء من استخدام زجاجة عصير، تضيف أبو عاصي لمساتها الإبداعية لتحويلها إلى مزهرية يمكن استخدامها كجزء من الأثاث المنزلي.

وتعتمد معظم المشغولات اليدوية التي تنتجها أبو عاصي على إعادة تدوير الزجاجات والكراتين والصناديق البلاستيكية، بالإضافة إلى مواد أخرى يمكن استخدامها مجددًا.

ولفتت إلى أن الخامات الرئيسية المستخدمة في صناعة مشغولاتها اليدوية تتضمن القماش وخيوط الخيش والسيليكون، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مواد الصمغ.

وحول الاقبال على منتجاتها، قالت أبو عاصي: "تمنح المشغولات اليدوية المصنوعة من الخيش إحساسًا بالراحة، بالإضافة إلى الجماليات التي تضيفها للأثاث المنزلي، وبالتالي، يتجاوب الزبائن بشكل كبير معها، خاصة أن معظمهم يقدرون القيمة المعنوية للأعمال اليدوية".

كما لفتت إلى الطلب المتزايد على منتجاتها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها أوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي يشكل عقبة أمام إمكانية تصدير منتجاتها خارج القطاع المحاصر.

وتشارك أبو عاصي في المعارض المحلية، التي ساهمت في نشر أعمالها وزيادة الاهتمام بمنتجاتها، وذلك بعد أن كانت تقتصر على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت اسم "أنتيكات منزلية".

وأعربت عن أملها في أن تتمكن من إنشاء ورشة عمل خاصة بها لإنتاج المشغولات اليدوية، بهدف توفير فرص تدريب وتوظيف للسيدات في هذا المجال، وتوفير فرص عمل جديدة في ظل استمرار التحديات الاقتصادية والبطالة.