كيف نحمي أنفسنا من أمراض فصل الصيف؟ 

كيف نحمي أنفسنا من أمراض فصل الصيف؟ 

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد نشاط الفيروسات والميكروبات؛ مما يؤدي إلى انتشار الأمراض بين النسا وتتباين أعراضها المزعجة التي تتسبب في ضيق التنفس أحيانا للأشخاص بالإضافة إلى شعورهم بالملل الذي يُصاحب فصل الصيف عمومًا.

يشهد فصل الصيف في الأراضي الفلسطينية عموما وقطاع غزة على وجه الخصوص، أمراضًا متعددة إلى جانب ارتفاع منسوب الرطوبة كونها بقعة جغرافية ساحلية، فتزيد حالات الإصابة بالعدوى المعوية والتي تسبب القيء والإسهال، وقد يكون ذلك نتيجة تناول الطعام الملوث الذي يُقدمه الباعة المتجولون في الشوارع، أو نتيجة تناول طعام متروك لفترات طويلة دون تبريد نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المستمر في القطاع.

إلى جانب الطعام، هناك أيضًا احتمالية للإصابة بالعدوى المعوية دون ارتباطها بتناول الأكل على أيّة حال. ولعلاج مثل هذه الحالات يجب استخدام المطهرات المعوية، والمضادات الحيوية، وشرب السوائل بكثرة في حالة حدوث أعراض كالقيء والإسهال.

أيضًا، من أهم الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف، وقد يبدو غريبًا إلى حدٍ ما، هو الإصابة بالإنفلونزا في الصيف، وهي التي يصحبها نزلة برد، وفيها المثل الشعبي القائل: "برد الصيف أحدّ من السيف".

وتصيب هذه الانفلونزا بشكلٍ خاصّ أولئك الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية والصدر، نتيجة استخدام التكييف والمراوح، إضافة للانتقال المتكرر بين درجات الحرارة الباردة والساخنة؛ مما يزيد من مضاعفات الحالة ويؤدي إلى إصابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الكحة والعطس والرشح واحتقان الأنف.

وبالإضافة إلى ما سبق، يذكر الأطباء بعض الأمراض الجلدية المشتركة في فصل الصيف مثل الإكزيما وحساسية الجلد، والتي يمكن أن تنشأ نتيجة إهمال النظافة أو التعرق الشديد وغيرها؛ مما يُسبب التهابات جلدية. فيما تُعالج هذه الأمراض بشكلٍ عام باستخدام مراهم مُضادة للحساسية والالتهابات تحت إشراف الطبيب.

أمراض فصل الصيف

أخيرًا، يُفضل عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويُنصح بذلك رجال المرور وعمال البناء وغيرهم، إذ يُفضل أن يأخذوا حذرهم من الإجهاد الحراري، الذي يتسبب في ارتفاع حرارة الجسم وجفافه، وقد يؤدي إلى الإغماء والقيء والمغص وأعراض أخرى. وفي حالة حدوث الإجهاد الحراري، يجب أن يتناول المصاب السوائل للتخفيف من الجفاف، ويتجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس.

وبشكل عام، يُنصح باتباع الاحتياطات الصحية اللازمة خلال فصل الصيف، وتجنب التعامل مع الأمراض بشكل صحيح، وفقًا لإرشادات الرعاية الطبية.

ومن أهم طرق وقاية الأمراض والأعراض الشائعة في الصيف ما يلي:

1. غسل الخضروات والفواكه جيدًا بماء وخل لتجنب التلوث والمبيدات. يُنصح بخاصة غسل الخوخ والمشمش الذين يكونون عرضة للتلوث، والتأكد من حفظ الأطعمة في الثلاجة لضمان عدم فسادها.

2. الحفاظ على نظافة الأسطح وغسل الأيدي قبل تناول الطعام واستخدام قفازات عند لمس أسطح غير نظيفة.

3. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام ملابس قطنية خفيفة واستعمال المظلة للوقاية من حرارة الشمس أثناء التنزه.

4. ضرورة التهوية الجيدة للأماكن المكيفة والتأكد من وجود نوافذ يمكن فتحها لتغيير الهواء.

5. تجنب التبديل المتكرر بين الجو الحار والبارد، وخفض درجة تبريد التكييف بشكل تدريجي عند خروج من السيارة في الجو الحار.

6. الحفاظ على نظافة الجلد واستخدام الماء والصابون وكريمات مرطبة لحماية الجلد من الأمراض الجلدية الصيفية.