غزة: ريادي يستخلص الفيتامينات من الطحالب

غزة: ريادي يستخلص الفيتامينات من الطحالب
عدسة: دعاء الباز
غزة: ريادي يستخلص الفيتامينات من الطحالب

استطاع الشاب عبد القادر بكر (28 عامًا) أن ينجح في عملية استخلاص الفيتامينات من الطحالب بأدواتٍ بسيطة من خلال انشائه مزرعة مصغرة من طحالب (الاسبيرولينا) التي تعد الأولى على مستوى الوطن.

وكان بكر قد تعرّف على هذه الطريقة من خلال متابعته بعض المنشورات العلّمية عن طبيعة وفوائد هذه الطحالب واستخداماتها في التغذية البشرية والأسمدة الحيوية للنبتات والحيوانات؛ الأمر الذي دفعه للبحث المعمق عنها.

يقول الشاب، "بعد قراءة ومتابعة، وجدت أن هذا النوع توجد له مزارع كبيرة في دول العالم كأمريكا وماليزيا ومصر، ما شجعني على التفكير بإنشاء مزرعة مماثلة في غزة، فتواصلت مع مختصين خارجيين لتزويدي بمعلومات عن آلية الزراعة خاصّة أنها تحتاج لمناخ معين وأدوات خاصة".

على إثرها تلقى بكر مجموعة تدريبات عن بعد من إحدى الجامعات المصرية حول الموضوع ثم استورد المادة الحيّة من الطحالب وظلّت التجربة قيد النجاح والفشل عدّة مرات نتيجة افتقار القطاع لإمكانيات زراعة هذا النوع من الطحالب حتى تكللت بالنجاح أخيرًا.

وللطحالب عدة استخدامات على المستوى البشري كمكملات غذائية وأسمدة للنباتات وغذاء للحيوانات لتقوية مناعتهم؛ الأمر الذي شجع بكر على الاستمرار في مشروعه إلى أن تلقى الدعم والاحتضان من مركز الابتكار وريادة الأعمال الذي قدّم له التدريبات وسهّل تواصله مع الخبراء والمختصين في المجال.