كيف أحمي نفسي من لدغات البعوض؟ كيف أخفف وجع لدغة البعوض

خطوات لحمايتك من لدغة البعوض

كيف أحمي نفسي من لدغات البعوض؟ كيف أخفف وجع لدغة البعوض

كيف أحمي نفسي من لدغات البعوض؟ كيف أخفف وجع لدغة البعوض

 

مع ارتفاع درجة حرارة الجو يزداد انتشار البعوض في الأجواء، وانتشار الأمراض والعدوى بين المواطنين، فإذا كانت البعوض تحمل بعض الأمراض من شخص آخر فتحمل العدوى لتصيب شخص آخر، مثل تبدأ ن الحكة، و فيروس زيكا، وفيروس غرب النيل، وفيروس شيكونغونيا، وحمى الضنك، والملاريا.


ويوضح المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، البعوض بأنه "أكثر الحيوانات فتكاً في العالم"، مؤكدا إلى أنه "لقب ثقيل" لحشرة تزن 2.5 مليغرام فقط، ولكنها السبب في وفاة ما يقارب من 700 ألف شخص في جميع أنحاء العالم سنوياً.

 

اختيار البعوض لشخص

 

يعتمد  البعوض على حاسة الشم للعثور على ضحاياه، خاصة أن رائحة بعض الأشخاص تكون مثيرة للبعوض أكثر من غيرهم، بحسب موقع Verry well Health، ويرغب البعوض لقرص ضحايا إذا كان يرتدي ملابس داكنة، وفصيلة الدم، والعرق، وثاني أكسيد الكربون، والحمل، وبكتيريا الجلد.

 

 

 

خطوات لحمايتك من لدغة البعوض

 

في هذا المقال سنقدم لك سبعة خطوات لحمايتك من لدغة البعوض:

 

نوعية الصابون:

 

تؤثر المساحيق التي نضعها أو نغتسل بها على جسدنا، دوراً مهماً فيما يتعلق بلدغات البعوض، إذ يؤثر الصابون على رائحة الجسد. وقد جدت دراسة أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن استخدام صابون من العلامة التجارية Dove وSimple Truth يجعلهم أكثر جاذبية للبعوض، في حين أن استخدام الصابون الأصلي يصد لدغات البعوض. غير أنه يوجد آخرون لا يؤثر الصابون على مدى جاذبية البعوض لهم.

 

الموز

 

أكدت دراسة أميركية أن بعض الأفراد كان البعوض أكثر انجذاباً لرائحة أيديهم بعد أن أكلوا موزة. ومع ذلك، فإن هذا النمط لا ينطبق على جميع الفواكه. إذ عندما جرت تجربة الأمر نفسه على أفراد تناولوا العنب لم يطرأ أي تغيير على انجذاب البعوض للمتطوعين.

 

 

مزيل العرق

أعلنت دراسة نشرت في مجلة ذي نتيشر Nature أن مركباً في مزيلات العرق (isopropyl tetradecanoate) يطرد البعوض، من خلال منعه من الهبوط على السطح المغطى بمزيل العرق. وبحسب الدراسة، فقد انخفضت حالات اللدغات بنسبة 56 في المائة، وبالتالي فإن وضع مزيل العرق له نتائج إيجابية في فصل الصيف، فهو يمنع التعرق من جهة، ويساعد في إبعاد البعوض من جهة أخرى.

 

الديت

يمكن وضع مادة الديت، وهي مادة كيميائية توجد في العديد من مبيدات الحشرات على الجلد، لإبعاد البعوض، تعرف الديت علمياً باسم N N-Diethyl-meta-toluamide ، وهو العنصر النشط الأكثر شيوعاً في طرد الحشرات. إنه زيت أصفر قليلاً مخصص للتطبيق على الجلد أو الملابس، ويوفر الحماية ضد البعوض والذباب والقراد والبراغيث والبق والعلقات والعديد من الحشرات القارضة، لا تنبعث منه رائحة طيبة (لنا وللبعوض)، لكنه طارد للحشرات، ويوفر أطول حماية ضد لدغات البعوض، مقارنة بالمواد الطاردة الأخرى.

 
 

 

غسل الملابس بالمبيدات الحشرية

 

ينصح بعض الخبراء برش ملابسك بالمبيدات الحشرية. هذه طريقة فعالة لمنع البعوض من لدغ الجلد المغطى بالملابس المعالجة، وهي تقنية يستخدمها الجنود بالجيش، عادة لإبعاد البعوض والحشرات خلال المهام التي يقومون بها.

 

الابتعاد عن الأساطير

ابتعد عن الأساطير والقصص التي تشير إلى أن تناول منتج معين أو طعام معين يساعد في إبعاد البعوض، فعلى سبيل المثال، تشير دراسات عديدة إلى أن تناول الثوم والمكملات الغذائية قد يساعد في إبعاد البعوض، لكن هذه الدراسات أثبتت فشلها، بعدما تناول مشاركون الثوم كسبب لإبعاد البعوض، وتبين بأن الثوم لم يؤثر كثيراً، وبالتالي فإن فكرة الالتزام بتناول الثوم، أو المكملات الغذائية مثل فيتامين "ب"، لن تساعد في إبعاد لدغات البعوض.