علاج تساقط الشعر،، كيف أمنع شعري من التساقط

علاج تساقط الشعر،، كيف أمنع شعري من التساقط

علاج تساقط الشعر،، كيف أمنع شعري من التساقط

 

مع اقتراب قدوم فصل الخريف يتشكي بعض الرجال والنساء من غزارة تساقط الشعر، ولا يعرفون الأسباب وطرق العلاج.

 

منصة آخر قصة ستقدم لكم طرق العلاج والوقاية في هذا المقال، الذي سيشرح أسباب التساقط وطرق العلاج

 

تساقط الشعر

 

أولًا سنتحدث عن  (الثعلبة) وقد تسببب بتساقط في فروة رأسك أو جسمك بشكل كامل، وقد يستمر تأثير الثعلبة بشكل كامبل أو مؤقت

 

ثانيًا قد يكون وراثيًا أو بسبب تغيرات هرمونية أو حالات طبية أو جزءًا طبيعيًا من أعراض التقدم في العمر. يمكن أن يصاب أي شخص بتساقط شعر الرأس، ولكنه يشيع أكثر بين الرجال.

 

 

أعراض تساقط الشعر

 
 

أحيانًا يتساقط الشعر بشكل مفاجئ أو بشكل جزئي ولكن هناك  مؤشرات تساقط لشعر وأعراضه واضحة مثل:

 

-تصبح الشعرة خفيفة  تدريجيًا في أعلى الرأس، وهذا النوع من أنواع تساقط الشعر منتشر بشكل كبير، بسبب تقدم العمر، مثلًا الذكور يبدأ الشعر في الانحسار عند خط الشعر على الجبهة. أما لدى النساء، فعادة ما يتعرضن لاتساع المسافات بين الشعر.

 

-انتشار بقع أو على شكل دائرة غير مكتمل بفروة الرأس، يفقد بعض الأشخاص شعرهم في شكل بُقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة في فروة الرأس أو اللحية أو الحواجب. وقد تشعر بحكّة في جلدك أو ألم فيه قبل سقوط الشعر.

- تساقط الشعر بشكل مفاجئ، مثل تعرض بعض الأشخاص  لصدمة جسدية أو عاطفية ارتخاء الشعر، وقد تسقط خصلة من الشعر عند تمشيطه أو غسله أو حتى بعد جذبه برفق. وعادة ما يسبب هذا النوع من التساقط ترقُّق الشعر عمومًا، لكنه أيضًا مؤقت.

تساقط شعر الجسم كله. قد تسبب بعض المشكلات والعلاجات الطبية - مثل العلاج الكيميائي للسرطان - فقدان شعر الجسم كله. ويعود هذا الشعر إلى النمو مجددًا.

 

 

تساقط الشعر عند النساء

 

 

زيارة الطبيب لتساقط الشعر

 

راجع طبيبك إذا كنت حائر من تساقط الشعر، تحدث مع طبيبك  إذا لاحظت فقدانًا مفاجئًا  لتساقط الشعر  عند التمشيط أو غسيل شعرك ، فقد يكون تساقط الشعر  المفاجئ علامة على حالة طبية مرضية تتطلَّب علاجًا.

 
 

أسباب تساقط الشعر

 

يفقد الأشخاص حوالي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لا يُلاحَظ ذلك في العادة لأنَّ الشَّعر الجديد ينمو في الوقت نفسه. يحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط.

العوامل التي تساعد على تساقط الشعر:

 

-التاريخ العائلي (الوراثة). السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية والصلع من النمط الذكوري والصلع من النمط الأنثوي. وعادة ما تحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها، إذ ينحسر خط الشعر وتظهر بقع الصلع عند الرجال وخفة الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

 

-التغيرات الهرمونية والحالات الطبية. يمكن أن تسبب العديد من الحالات تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة البقعية، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقط الشعر على شكل بقع، والتهابات فروة الرأس مثل السعفة، واضطراب نتف الشعر المسمى بهوس نتف الشعر.

 

-الأدوية والمكملات الغذائية. يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

 

-المعالجة الإشعاعية للرأس. قد لا يعاود الشعر النمو مثلما كان قبلاً.

 

-حدث مسبب للتوتر الشديد. كثير من الناس يُصابون بفقدان الشعر العام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.

 

-تسريحات الشعر والعلاجات. يمكن للإفراط في تسريحات الشعر أو قصات الشعر التي تسحب شعرك بشدة أن تسبب نوعًا من تساقط الشعر يُسمى ثَعْلَبَة الشَّدّ، على سبيل المثال تضفير الشعر بإفراط. يمكن أن تتسبب علاجات الشعر التي تستخدم الزيت الساخن وعلاجات الفرد في تساقط الشعر. وإذا حصل تندّب، فقد يكون فقدان الشعر دائمًا.

 
 

 

طرق علاج تساقط الشعر

 

تحدث معظم حالات الصلع بسبب الخصائص الوراثية (الصلع الذكوري النمط والصلع الأنثوي النمط). وهذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن الوقاية منه.

قد تساعدك هذه النصائح في تجنُّب أنواع تساقط الشعر التي يمكن الوقاية منها:

-كن لطيفًا مع شعرك. واستخدم أداة فك تشابك الشعر وتجنب شد الشعر عند استخدام فرشاة الشعر وتمشيط شعرك، خاصةً عندما يكون مبللاً. قد يساعد المشط الواسع الأسنان في منع شد الشعر.

 

-تجنَّب المعالجات القاسية مثل البكرات الساخنة، ومكواة التجعيد، وعلاجات الزيت الساخن والعلاجات الكيميائية ذات الأثر المستدام التي تثستخدم لفرد الشعر أو تجعيده. وقلل من شد الشعر الناتج عن تسريحات الشعر التي تستخدم الأربطة المطاطية والمشابك والضفائر.

 

-اسأل الطبيب المعالج لك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي قد تسبب تساقط الشعر.

 

-أقلع عن التدخين. فبعض الدراسات تُظهِر وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال.