الهندسة والفن يجتمعان لتوثيق تاريخ البلدة القديمة

الهندسة والفن يجتمعان لتوثيق تاريخ البلدة القديمة
APA
الهندسة والفن يجتمعان لتوثيق تاريخ البلدة القديمة

تعمل المهندسة المعمارية ولاء شبلاق على مشروع توثيق فني بصري لمعالم البلدة القديمة في غزة، أطلقت عليه اسم "مسار ما تبقى لنا" يوثق معمار البلدة ومعالمها التي تعكس تاريخها وأصالتها.

كما استغرق المشروع من شبلاق العديد من الزيارات والجولات للبلدة القديمة رافقها البحث الطويل عن تاريخ هذه العمارة وأصحابها وإرثها الزمني، بالإضافة إلى التقاط الصور وإعداد الرسمات التي تعبر عن تفاعل الانسان مع المكان خلال الحقب الزمنية.

وقالت شبلاق: "بحثت في مشروعي عن الملامح الإنسانية التي يزيد عمرها عن 300 عام والتي تعبر عن هوية الانسان وانتمائه للمكان، بغرض أن نتخذ خطوات عملية لتغيير الواقع والمستقبل".

وترى المهندسة المعمارية شبلاق أنّ مدينة غزة وقد تحولت إلى مكعبات اسمنتية فهي بحاجة إلى تطوير في شكلها المعماري يعبر عن حضارتنا كشعب فلسطيني وجذورنا وانسانيتنا.

يعد مشروعها "مسار" هو الجزء الأول من مشروع العمارة المحكية للتوعية بالمباني الأثرية كشاهد تاريخي على وجود الإنسان في هذه المدينة وتوجيه أنظار المعماريين والفنانين كمختصين وبُناة لهذه المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، يتكون المشروع من 20 لوحة شاركت شبلاق في أربعةٍ منها بمعرضٍ "نقطة تجمع" الذي أقامته مؤخرًا "محترف شبابيك" دائرة الفنون البصرية المعاصرة في الاتحاد العام للمراكز الثقافية بالتعاون مع مركز خليل السكاكيني الثقافي و"غاليري ون" الذي يهدف للمساهمة في إعادة بناء المشهد الثقافي في قطاع غزة.